الرئيسية / الدورة 97 لمهرجان حب الملوك

الدورة 97 لمهرجان حب الملوك

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس
تنظم مدينة صفرو الدورة 97 لمهرجان حب الملوك
أعرق مهرجان في المملكة
تحت شعار
“وحدتنا في تنوعنا”
من 6 إلى 9 يوليو 2017
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تنظم المدينة الالفية “صفرو” الدورة 97 لمهرجان الكرز –مهرجان حب الملوك- من سادس إلى حادي عشر يوليو 2017، وهو المهرجان المصنف كتراث إنساني لا مادي من قبل منظمة اليونسكو منذ سنة 2012.
صفرو، جنة على سفوح الأطلس المتوسط، وعبق التاريخ حيث تلتقي الديانات الثلاث، هنا يمكنك أن تقرأ التاريخ اليهودي وأنت تزور الحي اليهودي “الملاح” ببواباته الشامخة التي ما تزال شاخصة إلى الآن بالمدينة القديمة، هنا يمكن لخيالك أن يسرح بعيدا وهو يفكر في الحضارة الإسلامية من خلال وقوفك على الأبراج العتيقة وزيارتك لزاوية سيدي الحسن بن احمد، الولي الشهير الذي يعود للقرن الثامن عشر.
صفرو، حديقة المغرب، المعروفة بزراعة أشجار الكرز، تدعوكم من جديد للاحتفاء بأقدم مهرجان في المغرب، مهرجان يحمل رسالة محبة كونية، رسالة سلام وتسامح وتعايش، محتفيا بالتنوع والغنى الذي عرفته المدينة الألفية عبر عصور، أليست هي التي لقبها اليهود والمسيحيون بالمدينة الهادئة والسلمية؟ أليست هي المدينة التي وصفها “شارل فوكولد”، بفضل تعايشها فقال “دمنات وصفرو، منطقتين بالمغرب حيث يمكن لليهود أن يكونوا سعداء” (من كتاب: المغرب الأندلسي: اكتشاف أسلوب حياة)
منذ سنة 1920، ومهرجان حب الملوك في تحسن مستمر، حتى أصبح اليوم صورة نموذجية للهوية الوطنية، إذ يحيي الموروث الثقافي الوطني، ويعطي زخما فكريا وثقافيا وفنيا وتراثيا واقتصاديا كبيرا لهاته المدينة المترامية عند سفوح الجبال على المستوى الدولي.
شجرة الكرز التي استطاعت أن تجعل من تنوعنا الثقافي والديني قوة توحدنا، تشكل أيضا عنصرا ثقافيا أساسيا في إفريقيا كما نقرأ ذلك لدى “عصمان سوصي” في كتابه (حكايات وأساطير من إفريقيا السوداء)، “مامادو كان لديه شغف الكرز…”
هاته السنة، سنجعل من هذا الحدث المتميز مناسبة لإبراز جذورنا الإفريقية أكثر، وذلك من خلال دعوة أشقائنا الأفارقة للانضمام إلينا.
وللتذكير فإن هاته الدورة 97 تنظم من قبل مؤسسة “كرز” لصيانة وتثمين مهرجان حب الملوك، بشراكة مع الجماعة الترابية لمدينة صفرو ودعم من عمالة صفرو ومهنيين وفنانين وفاعلين جمعويين واقتصاديين بالمدينة.
ندعوكم إذن للالتحاق بنا في الندوة الصحفية الوطنية، والتي ستشهد حضور شخصيات دبلوماسية إفريقية وعربية ومجموعة “قافلتنا الإفريقية” التي تضم عدة دول شقيقة، وفنانين مغاربة، وبحضور رئيس الجماعة المحلية لصفرو السيد جمال الفيلالي، ورئيس مؤسسة كرز السيد عبد العزيز التقي العلوي، والإعلامي والكاتب والمنشط الشهير السيد وديع دادا وبالطبع حضور ملكة حب الملوك للدورة السابقة الآنسة زينب الديب.
إذن فلنحتفل جميعنا، عربا وأمازيغ، مسلمين ويهودا ومسيحيين، بتنوعنا وموعدنا الندوة الصحفية يوم 29 يونيو بفندق ايدو انفا بالدار البيضاء على الساعة الخامسة مساء.